Doa Khatam Al-Quran (2) | rumahfiqih.com

Doa Khatam Al-Quran (2)

by : Muhammad Saiyid Mahadhir, Lc, MA
Fri 15 July 2016 19:11 | 1425 views | bagikan via

Imam Abu Al-Qasim As-Syathibi mempunyai doa khusus ketika mengkhatamkan Al-Quran, seperti yang dinukil oleh Ismail Haqqi dalam kitab Tafsir Ruh al-Bayan, jilid 5, hal. 137:

«اللهم انا عبيدك وأبناء عبيدك وأبناء إمائك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته أحدا من خلقك او أنزلته فى شىء من كتابك او استأثرت به فى علم الغيب عندك ان تجعل القرآن ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا وجلاء احزاننا وهمومنا وسائقنا وقائدنا إليك والى جناتك جنات النعيم ودارك دار السلام مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمتك يا ارحم الراحمين»

Lain lagi dengan ulama besar Abdullah bin Mubarak, seperti yang diriwayatkan oleh Al-Hakim Abu Abdillah An-Naisaburi, bahwa Abdullah bin Mubarak lebih banyak mendoakan ummat Islam secara umum ketika selesai mengkhatamkan Al-Quaran, seperti redaksi berikut:

* اللهم أصلح قلوبنا وأزل عيوبنا وتولنا بالحسنى وزينا بالتقوى واجمع لنا خير الآخرة والأولى وارزقنا طاعتك ما أبقيتنا

* اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأعذنا من عذاب النار وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال

* اللهم إنا نسألك الهدى والتقوى والعفاف والغنى

* اللهم إنا نستودعك أدياننا وأبداننا وخواتيم أعمالنا وأنفسنا وأهلينا وأحبابنا وسائر المسلمين وجميع ما انعمت علينا وعليهم من أمور الآخرة والدنيا

* اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة واجمع بيننا وبين احبابنا في دار كرامتك بفضلك ورحمتك

* اللهم أصلح ولاة المسلمين ووفقهم للعدل في رعاياهم والاحسان إليهم والشفقة عليهم والرفق بهم والاعتناء بمصالحهم وحببهم إلى الرعية وحبب الرعية إليهم ووفقهم لصراطك الذي المستقيم والعمل بوظائف دينك القويم

* اللهم الطف بعبدك سلطاننا ووفقه لمصالح الدنيا والآخرة وحببة ألى رعيته وحبب الرعية إليه ويقول باقي الدعوات المذكورة في جملة الولاة ويزيد

* اللهم ارحم نفسه وبلاده وصن أتباعه وأجناده وانصره على أعداء الدين وسائر المخالفين ووفقه لإزالة المنكرات وإظهار المحاسن وأنواع الخيرات وزد الاسلام بسببه ظهورا وأعزه ورعيته إعزازا باهرا

* اللهم أصلح أحوال المسلمين وأرخص أسعارهم وأمنهم في أوطانهم واقض ديونهم وعاف مرضاهم وانصر جيوشهم وسلم غيابهم وفك أسراهم وأشف صدورهم وأذهب غيظ قلوبهم وألف بينهم واجعل في قلوبهم الايمان والحكمة وثبتهم على ملة رسولك صلى الله عليه وسلم: وأوزعهم ن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه وانصرهم على عدوك وعدوهم إله الحق واجعلنا منهم

* اللهم اجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين به ناهين عن المنكر مجتنبين له محافظين على حدودك قائمين على طاعتك متناصفين متناصحين *

Didalam kitab I’anah at-Thalibin, jilid 2, hal. 286, kita juga akan menemukan redaksi doa lainnya yang pernah dibaca oleh sebagian ulama ketika khataman Al-Quran:

للهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم، وبارك لنا بالآيات والذكر الحكيم، وتقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وجد علينا إنك أنت الجواد الكريم، وعافنا من كل بلاء يا عظيم.

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وشفاء صدورنا، ونور أبصارنا، وذهاب همومنا وغمومنا وأحزاننا، ومغفرة لذنوبنا، وقضاء لحوائجنا، وسائقنا وقائدنا ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم.

اللهم ارحمنا بالقرآن العظيم، واجعله لنا إماما ونورا وهدى ورحمة.

اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته على طاعتك آناء الليل وأطراف النهار، واجعله حجة لنا، ولا تجعله حجة علينا، مولانا رب العالمين.

اللهم فكما بلغتنا خاتمته، وعلمتنا تلاوته، وفضلتنا بدينك على جميع الأمم، وخصصتنا بكل فضل، وكرم، وجعلت هدايتنا بالنبي الطاهر النسب، الكريم الحسب، سيد العجم والعرب، سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب - - صلى الله عليه وسلم - - فنسألك اللهم ببلاغه عنك، وقربه منك، وجاهه المقبول لديك، وحقه الذي لا يخيب من توسل به إليك: أن تجعل القرآن العظيم لنا إلى كل خير قائدا، وعن كل سوء ذائدا وإلى حضرتك وجنة الخلد وافدا.

اللهم أرشدنا بحفظه، وأعذنا من نبذه ورفضه وقلاه وبغضه، ولا تجعلنا ممن يدفع بعضه ببعضه.

اللهم أعذنا به من ذميم الإسراف، ورض به نفوسنا على العدل والإنصاف، وذلل به ألسنتنا على الصدق والاعتراف، واجمعنا به على مسرة الائتلاف، واحشرنا به في زمرة أهل القناعة والعفاف.

اللهم شرف به مقامنا في محل الرحمة، واكنفنا في ظل

النعمة، وبلغنا به نهاية المراد والهمة، وبيض به وجوهنا يوم القتر والظلمة.

اللهم إنا قد دعوناك طالبين، ورجوناك راغبين، واستقلناك معترفين، غير مستنكفين، إقرارا لك بالعبودية، وإذعانا لك بالربوبية، فأنت الله الذي لا إله إلا أنت، لك ما سكن في الليل والنهار، وأنت السميع العليم.

اللهم فجد علينا بجزيل النعماء، وأسعفنا بتتابع الآلاء، وعافنا من نوازل البلاء، وقنا شماتة الأعداء، وأعذنا من درك الشقاء، وحطنا برعايتك في الصباح والمساء.

إلهنا وسيدنا ومولانا: عليك نتوكل في حاجاتنا، وإليك نتوسل في مهماتنا، لا نعرف غيرك فندعوه، ولا نؤمل سواك فنرجوه، اللهم فجد علينا بعصمة مانعة من اقتراف السيئات، ورحمة ماحية لسوالف الخطيئات، ونعمة جامعة لصنوف الخيرات، يا من لا يضل من أصحبه إرشاده، وتوفيقه، ولا يزل من توكل عليه وسلك طريقه، ولا يذل من عبده وأقام حقوقه.

اللهم فكما بلغتنا خاتمته، وعلمتنا تلاوته، فاجعلنا ممن يقف عند أوامره، ويستضئ بأنوار جواهره، ويستبصر بغوامض سرائره، ولا يتعدى نهي زواجره.

اللهم وأورد به ظمأ قلوبنا موارد تقواك، واشرع لنا به سبل مناهل جدواك، حتى نغدو خماصا من حلاوة قصدك، ونروح بطانا من لطائف رفدك.

اللهم نجنا به من موارد الهلكات، وسلمنا به من اقتحام الشبهات، وعمنا به بسحائب البركات، ولا تخلنا به من لطفك في جميع الأوقات.

اللهم جللنا به سرادق النعم، وغشنا به سرابيل العصم، وبلغنا به نهايات الهمم، واقشع به عنا غيابات النقم، ولا تخلنا به من تفضلك يا ذا الجود والكرم.

اللهم أعذنا به من مفارقة الهم ومساورة الحزن، وسلمنا به من غلبة الرجال في صم الفتن، وأعنا به على إدحاض البدع وإظهار السنن، وزينا بالعمل به في كل محل ووطن، وأجرنا به من عاداتك على كل جميل وحسن، إنك أنت العواد بغرائب الفضل وطرائف المنن.

Dan dalam kitab Al-Mustadrak ala Majmu al-Fatawa, jilid 3, hal. 109, Syaikh Ibnu Taimiyah menyebutkan redaksi doa lainnya :

اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس، وهديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته لنفسك، وبنيته على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة وإتياء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام، ولك الحمد على ما يسرته من صيام رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك، بنو إمائك نواصينا بيدك ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا، اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعلم بمحكمه ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم اجعلنا ممن يقيم حدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده، اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك الجنة، ولا تجعلنا ممن اتبعه القرآن فزج في قفاه إلى النار، واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يا أرحم

الراحمين، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم، وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، واهدهم سبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وبارك لهم ف

Doa Dari Nabi?

Demikian beberapa redaksi doa khataman Al-Quran yang kami dapatkan dari beberapa refrensi yang ada, ada sebagian redaksi diatas yang sudah masyhur ditelinga kita, yang biasa kita pakai sehari-hari walaupun tidak dalam momen khataman Al-Quran, khusus untuk doa khataman Al-Quran yang memang sudah sangat akrab ditelinga kita, dan bahkan hampir-hampir seluruh masyarakat Indonesia yang pernah ngaji di TPA sudah hafal doa ini:

وَهُوَ اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بِالْقُرْآنِ وَاجْعَلْهُ لِي إمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نُسِّيت وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْت وَارْزُقْنِي تِلَاوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ

Apakah doa ini benar ajaran Rasulullah saw? atau hanya “buatan” para ulama saja? yang jelas redaksi doa ini setidaknya penulis temukan dalam banyak kitab, diantaranya; kitab Al-Burhan fi Ulum Al-Quran, kitab Kassyaf Al-Qina, kitab Mathalib Uli An-Nuha, kitab Ihya’ Ulum Ad-Din, kitab Ruh Al-Bayan. Sebagian kitab menjelaskan status riwayat tersebut namun sebagian lainnya tidak menyebutkannya.

Misalnya Imam Al-Buhuti, selaku pengarang kitab Kassyaf Al-Qina, pada jilid 1, hal. 428 menjelaskan bahwa redaksi doa tersebut diriwayatkan oleh Abu Manshur Al-Muzhaffar bin Al-Husain dalam Fadhail Al-Quran, juga diriwayatkan oleh Abu Bakr Ad-Dhohhak dalam As-Syama’il, namun Ibnu Al-Jauzi menilai bahwa riwayat itu masuk dalam katagori hadits Mu’dhal, yaitu jenis hadits dhaif yang didalam sanadnya ada dua perawi yang terputus, diyakini oleh para ulama hadits Mu’dhal ini lebih buruk ketimbang hadits Mursal atau Munqathi’.

Jadi kemungkinan bahwa redaksi ini benar-benar dari Rasulullah saw ada keraguan didalamnya, untuk itu sumber redaksi doa ini pada akhirnya agak sedikit simpang siur, belakangan ada yang mengatakan bahwa redaksi doa tersebut bersumber dari Syaikhul Islam Ibnu Taimiyah, namun Syaikh Al-Albani dalam kitab Silsilah-nya, jilid 13, hal. 315 menuliskan:

إن الدعاء المطبوع في آخر بعض المصاحف المطبوعة في تركيا وغيرها تحت عنوان: "دعاء ختم القرآن " والذي ينسب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؛ فهو مما لا نعلم له أصلاً عن ابن تيمية أو غيره أن علماء الإسلام

“Bahwa redaksi doa yang banyak tertulis pada mushaf-mushaf yang ada utamanya di Turki dan negara lainnya dengan judul “Doa Khatam Al-Quran” yang dinasabkan redaksi tersebut dengan Syaikhul Islam Ibnu Taimiyah maka sungguh perkara itu kami tidak mengetahui secara pasti bahwa itu dari Ibnu Taimiyah atau dari selainnya dari ulama Islam”

Namun pada akhirnya bukan berarti bahwa redaksi doa dari hadits dhoif bahkan yang dhoifnya masuk dalam katagori hadits Mu’dhal-pun tidak boleh dipakai dalam berdoa, semua tetap boleh digunakan dalam rangka berdoa kepada Allah swt, terlebih jika secara isi mengandung makna dan maksud tujuan yang baik, hanya saja keyakinan bahwa doa tersebut 100% datangnya nabi tidak bisa kita pastikan seperti itu.

Jangankan hadits dhoif yang masih ada kemungkinan kecil bahwa itu benar redaksi dari nabi, redaksi doa yang kita buat sendiri pun boleh dipakai untuk berdoa, baik dengan bahasa Indonesia yang baik dan benar, atau dengan bahasa daerah masing-masing yang kadang-kadang malah “lucu” didengar.

Sehingga berdoa setelah khataman Al-Quran tidak terlewatkan, berdoalah sesuai dengan hajat yang ada, ajak istri dan keluarga pada saat berdoa, jangan lupa untuk mendoakan sesama muslim lainnya, juga berdoa untuk para pemimpin dan pejuang Islam, agar kelak dunia ini aman dan sejahtera dibawah naungan pemimpin-pemimpin Islam yang kuat dan profesional. Aamiin.

Wallahu A’lam Bisshawab